Umumnya dalam sebuah acara pernikahan, seorang tuan rumah kedatangan tamu dari berbagai daerah, sehingga tidak ada waktu yang luang untuk istirahat, karena khawatir ketika ditinggalkan tamunya akan pulang. Bolehkah bagi tuan rumah melakukan jama' shalat karena sibuknya menerima tamu?
Jawab: Menurut Imam Mundzir dan Ibn Sirîn, diperbolehkan men-jama' shalat ketika ada hajat seperti kasus di atas atau asalkan tidak dijadikan kebiasaan.
Referensi:
{ بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي ص : 127 مكتبة دار الفكر }
( فَائِدَةٌ ) لَنَا قَوْلٌ بِجَوَازِ الْجَمْعِ فِي السَّفَرِ الْقَصِيْرِ اخْتَارَهُ الْبَنْدَنِيْجِيُّ وَظَاهِرُ الْحَدِيْثِ جَوَازُهُ وَلَوْ فِيْ حَضَرٍ كَمَا فِيْ شَرْحِ مُسْلِمٍ وَحَكَى الْخَطَّابِيُّ عَنْ أَبِيْ إِسْحَاقَ جَوَازَهُ فَي الْحَضَرِ لِلْحَاجَةِ وَإِنْ لَّمْ يَكَنْ خَوْفٌ وَلاَ مَطَرٌ وَلاَ مَرَضٌ وَبِهِ قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ اهـ قَلاَئِدُ وَعَنِ اْلإِمَامِ مَالِكٍ رِوَايَةٌ أَنَّ وَقْتَ الظُّهْرِ يَمْتَدُّ إِلَى غُرُوْبِ الشَّمْسِ وَقَالَ أَبُوْ حَنِيْفَةَ يَبْقَى إِلَى أَنْ يَصِيْرَ الظِّلُّ مِثْلَيْنِ ثُمَّ يَدْخُلُ الْعَصْرُ ذَكَرَهُ الرَّدَّادُ وَكَانَ سَيِّدُنَا الْقُطْبُ عَبْدُ اللهِ الْحَدَّادُ يَأْمُرُ بَعْضَ بَنَاتِهِ عِنْدَ اشْتِغَالِهَا بِنَحْوِ مَجْلِسِ النِّسَاءِ بِنِيَّةِ تَأْخِيْرِ الظُّهْرِ إِلَى وَقْتِ الْعَصْرِ اهـ
[ المجموع الجزء 4 ص : 264 - 265 مكتبة مطبعة المنيرية ] وَقَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ مِنْ أَصْحَابِنَا يَجُوْزُ الْجَمْعُ فِي الْحَضَرِ مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَلاَ مَطَرٍ وَلاَ مَرَضٍ وَحَكَاهُ الْخَطَّابِيُّ فِيْ مَعَالِمِ السُّنَنِ عَنِ الْقَفَّالِ الْكَبِيْرِ الشَّاشِيِّ عَنْ أَبِيْ إسْحَاقَ الْمَرْوَزِيِّ قَالَ الْخَطَّابِيُّ وَهُوَ قَوْلُ جَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيْثِ لِظَاهِرِ حَدِيْثِ ابْنِ عَبَّاسٍ – إلى أن قال - ( فَرْعٌ ) فِيْ مَذَاهِبِهِمْ فِي الْجَمْعِ فِي الْحَضَرِ بِلاَ خَوْفٍ وَلاَ سَفَرٍ وَلاَ مَطَرٍ وَلاَ مَرَضٍ مَذْهَبُنَا وَمَذْهَبُ أَبِيْ حَنِيفَةَ وَمَالِكٍ وَأَحْمَدَ وَالْجُمْهُوْرِ أَنَّهُ لاَ يَجُوْزُ وَحَكَى ابْنُ الْمُنْذِرِ عَنْ طَائِفَةٍ جَوَازَهُ بِلاَ سَبَبٍ قَالَ وَجَوَّزَهُ ابْنُ سِيْرِيْنَ لِحَاجَةٍ أَوْ مَا لَمْ يَتَّخِذْهُ عَادَةً اهـ
✍ SAFAR QASHIR TAPI SHOLAT JAMA' & QASHAR.
- Jarak boleh jama' & qashar minimal : 80, 640 km. jika kurang mk menurut madzhab syafi'i tdk sah. menurut pendapat lain boleh.
(1) المرجع : الشرح الكبير للرافعى ج ٤ ص ٤٥٤ [ وماذكرنا من تفسير الطول معتبر بالتقريب وبالتحديد حكى القاضى الرويانى فيه وجهين وقال الصحيح انه تحديد ونقل الحناطى وصاحب البيان قولان القصر يجوز فى السفر القصير بشرط الخوف لعموم قوله تعالى ( واذا ضربتم فى الارض ) الاية اه.
(2) المصادر : المهذب فى فقه الامام الشافعى ج ١ ص ١٠٤ { فصل فى الجمع بين الصلاتين فى السفر يجوز الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء فى السفر الذي تقصر فيه الصلاة لماروى ابن عمر رضى الله عنه قال كان النبى - الى ان قال وفى السفر الذي لاتقصر فيه الصلاة قولان احدهما يجوز لانه سفر يجوز فيه التنفل على الراحلة فجاز فيه الجمع كالسفر الطويل والثانى لايجوز هو الاصح لانه اخراج عبادة عن وقتها فلم يجز فى السفر القصير كالفطر فى الصوم.
(3) الموسوعة الفقهية الكويتية ج ١٥ ص ٢٨٨ ( وقد اختلف الفقهاء فى جواز الجمع فى السفر القصير فذهب الشافعية فى الراجح عندهم والحنابلة الى انه لايجوز الجمع فى السفر القصير لان الجمع رخصة ثبتت لدفع المشقة فى السفر - الى ان قال - وهو سفر قصير.
( gusdin moker )
🖌 SHOLAT JAMA' DIRUMAH.
Menurut pndpt ibnu mundzir dan ibnu suraij boleh, senada dgn pndpt imam Ahmad bhw tiap orang yg sibuk boleh sholat jamak dirmh. maksud sibuk adlh tiap udzur yg dibolehkan utk meninggalkan sholat jumat dan jamaah yakni takut akan dirinya dan hartanya.
(1) الماخذ المجموع شرح المهذب ج ٤ ص ١٨٦ [ ( فرع ) فى مذاهبهم فى الجمع فى الحضر بلاخلاف ولاسفر ولامطر ولا مرض مذهبنا ومذهب ابى حنيفة ومالك واحمد والجمهور انه لايجوز وحكى ابن المنذر عن طائفة جوازه بلاسبب قال وزوزه ابن سيرين لحاجة اومالم يتخذه عادة.
dalil jg dr kitab bughyah dan rahmatul ummah tsb diats.
( gusdin moker )
Tidak ada komentar:
Posting Komentar